العدد الثاني

تجرِبة الشعر النسوي الجزائري – الأشكال والمضامين-

تحميل المقال  

ملخص:

      كتبت  المرأة العربية  الشعر  منذ  القديم، فالتجربة الشعرية بالنسبة لها تطورت تبعا للتّحول الحضاري، حيث ظهرت تجارب شعرية  مختلفة، أمام ما يقال عن قدرة المرأة على الحكي أكثر من قدرتها على قول الشعر، لذلك كان بحثنا حول تجربة الشعر  النسوي في الجزائر، ومن خلاله نتساءل:

ما هي مضامين وأشكال الشعر النسوي  الجزائري؟ وتهدف الدراسة إلى معرفة  مميزات الشعر النسوي الجزائري، ومعرفة الموضوعات التي تطرّق إليها هذا الشعر، وكذلك الوقوف على مدى تجسيد هذا النص للأشكال الشعرية المعروفة، كما تكمن أهمية البحث في تحقيق إضافة إلى الدراسات الأدبية المتعلقة بالنص الشعري النسوي الجزائري، فالمرأة الجزائرية جادت بما تفيض به مشاعرها من نصوص شعرية تنوعت موضوعاتها وأشكالها، وسايرت الحركة الشعرية العربية المعاصرة.

الكلمات المفاتيح: الشعر النسوي، الذاتية، الموضوعات، الأشكال، الوطن.

                                                                                              

Abstract:

The Arab woman has written poetry since ancient times in light of the challenges she faced. The poetic experience for her developed according to the civilizational transformation, as many poetic texts appeared in front of what is said about a woman’s ability to narrate more than her ability to say poetry, so our research was about the experience of Feminist poetry in Algeria asking: What are the contents and forms of Algerian feminist poetry? The study aims to know the characteristics of Algerian feminist poetry, and to know the topics that this poetry touched upon, as well as its forms. It has accompanied the poetic movement in the Arab world.

Key words: feminist poetry, subjectivity, themes, forms, Homeland

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق