------المجلد الثالث------مؤتمر المخطوطات المكتوبة بالخط العربي في إفريقيا ومساهمتها في الحفاظ على الهوية الإسلامية

دور مكتبة أبلغ في الحفاظ على المخطوطات العربية في النيجر

تحميل المقال  

الملخص:

دخل الإسلام إلى الصحراء الكبرى ومنطقة الساحل عن طريق شمال إفريقيا منذ فجر الدعوة الإسلامية وكان من الطبيعي بعد دخوله وانتشاره في شرق وشمال إفريقيا أن يدخل البلدان الواقعة وسط القارة وغربها وجنوبها.

ونتج عن انتشار الإسلام واللغة العربية ميلاد ثقافة جديدة في السودان الأوسط وهو الموروث الثقافي الضخم الذي تركه علماؤنا في شتى الميادين ومختلف المعارف البشرية وتمثلت في المخطوطات، وقد قامت هيئات عديدة للاهتمام بهذه المخطوطات والعمل على جمعها فتم انشاء مكتبة أبلغ لهذا الصدد، وتعود المبادرة في إنشاء مكتبة المخطوطات بمدينة أبلغ إلى مجهودات خاصة قام بها الشيخ محمد إبراهيم بن عبد المؤمن. فقد جمع هذه المخطوطات من أماكن مختلفة .

والمكتبة عبارة عن بناء شيد بجوار المسجد العتيق بأبلغ، وقد تم بناء المخزن الذي يأوي المخطوطات بدعم من «مشروع خاص بالمناطق الرعوية، ويقدر عدد مخطوطات في المكتبة بنحو 203 مخطوطات وتنوعت موضوعاتها ما بين علوم الدين والمنطق والتصوف والنحو والبلاغة والفلك والشعر وجميعها مكتوبة بالعربية.

وفي هذه المداخلة سنتطرق الى التعريف بمكتبة ابلغ بالنيجر وتاريخ تأسيسها واهدافها، ثم نتعرض بدراسة احصائية لاهم ما تتضمنه المكتبة من ارشيف المخطوطات العربية والاسلامية في النيجر .

الكلمات المفتاحية: مكتبة ابلغ، النيجر ، السودان الاوسط، المخطوطات العربية.

 

Abstract :

Islam entered the Sahara and the Sahel throughNorthAfricasince the dawn of the Islamic call, and itwasnatural, afterits entry and spread in East and NorthAfrica, to enter the countries located in the center, west and south of the continent.

The spread of Islam and the Arabiclanguageresulted in the birth of a new culture in central Sudan, whichis the huge cultural heritageleft by ourscholars in variousfields and varioushumanknowledge and wasrepresented in manuscripts. The Manuscript Library in the city reported to special efforts made by Sheikh Muhammad Ibrahim bin Abdul Momin. He collectedthesemanuscriptsfromdifferent places.

The libraryis a building thatwasbuiltnext to the ancientmosque of Abagh, and the storehousethathouses the manuscriptswasbuiltwith the support of a “specialproject for pastoral areas.”

In this intervention, wewilldiscuss the definition of the library in Niger, itsfounding date and objectives, and thenwewillpresent a statisticalstudy of the most important contents of the libraryfrom the archive of Arabic and Islamicmanuscripts in Niger.

Keywords:Ablag Library, Niger, Central Sudan, Arabic manuscripts

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق