------المجلد الثالث------المؤتمر الدولي حول عالمية اللغة العربية وأثرها في التواصل الحضاري -2

فاعلية التحولات الرقمية في جماليات الخط العربي

تحميل المقال  

الملخص :
تفرض طبيعة الهوية العربية أنها ذات تميز واضح عن سواها من الهويات الاخرى، ومن أبرز صور التميز لهذه الهوية هي ما تتمتع به من لغة أخذت لها حضورها الفاعل عبر مسارات التغير والتحول التي طالت الفنون بما فيها فن الخط العربي ، الفن الذي يتميز بأوجه واتجاهات تعبيرية تتباين بين نوع وآخر، الفن الذي لا ينفك في أن يكون بمحك مباشر مع متغيرات وتحولات العصر بما فيها التحولات الرقمية التي تتطلب منا التعرض لها بالبحث والدراسة عما ها من فاعلية في هذا الفن، لذا جاء بحثنا هذا مجيباً عن تساؤل مشكلة البحث : ما فاعلية التحولات الرقمية في الخط العربي؟ وتتركز الاجابة بتحقيق هدف البحث المتجسد في: الكشف عن فاعلية التحولات الرقمية في الخط العربي.
ويكون مسار البحث من اربعة فصول وهي:
– الفصل الاول ويتضمن الاطار العام للبحث.
– الفصل الثاني: الاطار النظري: المبحث الأول: الخط العربي مسار تعريفي. التحول الرقمي ودوره الفني.
– الفصل الثالث: عرض تحليل لنماذج من الخط العربي.
– الفصل الرابع: نتائج البحث، ومنها:
– كان للاستخدام التقني الرقمي اللوني مهيمن على جمالية الصياغة الفنية لمجموعة هذه العمال والتي حققت تداخلات بيانية مع القيم التشكيلية للحروف.
– اعتمد الفنان على معطيات التقنية الرقمية في درجات الوضوح والتخفيف الظلي للحروف وإظهاراها البياني على سطح العمل وبما يتلاءم مع واقع الصياغة الشكلية العام للتكوين الحروفي.
– اعتمد الفنان على التقنية الرقمية في اظهار الحروف في الأنموذجين (2 و3) وتشكيلها الصياغي على خلفية ورقية قديمة وممزقة في حين كان الانموذج (1) معتمداً فيه على اللون وتدرجاته ومساحاته.
– ان النماذج الثلاثة المنفذة بالتقنية الرقمية هنا لم تكن منفذة بواقع التشكيل الفني ذي الصورة الواحدة، بل ان الفنان اعتمد على التمرحل الاجرائي التقني الرقمي كما هو واضح في الاشكال الأولية ( 7 و 8 و 9) الى ان ظهرت على ماهي عليه في صورتها النهائية.

الكلمات المفتاحية: الفاعلية، التحول ، الرقمي، الخط العربي.

Summary :
The nature of the Arab identity imposes that it has a clear distinction from other identities, and one of the most prominent forms of distinction for this identity is the language that it enjoys, which has taken its active presence through the paths of change and transformation that affected the arts, including the art of Arabic calligraphy, the art that is characterized by faces and expressive directions that vary Between one type and another, the art that never ceases to be in direct touch with the changes and transformations of the era, including the digital transformations that require us to be exposed to by research and study of their effectiveness in this art, so our research came to answer the question of the research problem: What is the effectiveness of digital transformations In Arabic calligraphy? The answer is focused on achieving the research aim embodied in: revealing the effectiveness of digital transformations in Arabic calligraphy.
The course of the research consists of four chapters, which are: The first chapter includes the general framework of the research.
Chapter Two: Theoretical Framework: The first topic: Arabic calligraphy is an introductory path. Digital transformation and its technical role.
Chapter Three: Presentation of an analysis of models of Arabic calligraphy.
The fourth chapter: the results of the research.

Keywords: effectiveness, transformation, digital, Arabic calligraphy.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق