العدد الثاني

تحديات دراسة الإعلام وتكنولوجيا الإعلام كما يراها طلبة التخصص في كلية فلسطين التقنية-العروب

تحميل المقال  

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تحديات دراسة الإعلام وتكنولوجيا  الإعلام كما يراها طلبة التخصص-الإعلام وتكنولوجيا الإعلام في كلية فلسطين التقنية الحكومية-العروب- الخليل.

وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما أهم التحديات التي تواجه  دراسة الإعلام وتكنولوجيا الإعلام كما يراها طلبة التخصص من فئة الدبلوم ؟
  2. هل هناك علاقة بين متغيرات الدراسة – العمر والجنس ومكان السكن و الجنس ومستوى السنة الدراسية ومعرفته باللغة الانجليزية ومعدله في الثانوية  ومعوقات دراسة  ؟ الإعلام وتكنولوجيا  الإعلام

وتحديداً فإن الدراسة الحالية تحاول الإجابة عن سؤال ما أهم التحديات التي تواجه طلبة التخصص في كلية فلسطين التقنية-العروب؟

ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:    ما أهم  التحديات التي تتعلق بالطالب ، بعضو هيئة التدريس، بالأنظمة والتعليمات، بالمساق المقرر والمنهاج المساعد ، تتعلق بطرق التدريس، بالمجتمع المحلي وسوق العمل ؟

  1. g.  هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات بين الذكور الإناث؟
  2. h. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات بين سكان كل من المدينة والقرية .

استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطوّر استبانه لجمع البيانات، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، حيث بلغت قيمة معامل الثبات كرونباخ الفا( *)و تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة تخصص الإعلام وتكنولوجيا الإعلام.

تم إدخال البيانات على الحاسوب لتصنيفها وبرمجتها إحصائيا بالاستناد إلى برنامج الرزم الإحصائية في العلوم الإنسانية( SPSS ) بهدف التوصل إلى النتائج والخروج بتوصيات تخدم أصحاب القرار والباحثين والمهتمين والأكاديميين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق